رحيل المعارِضة السورية البارزة منتهى سلطان الأطرش

الخميس 13 تشرين الأول/أكتوبر 2022

سوريا اليوم – السويداء

نعى ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعارضة السورية منتهى الأطرش، التي توفيت أمس الأربعاء.

ومن المقرر تشييع جثمان الأطرش اليوم الخميس، في بلدتها القريّا جنوبي محافظة السويداء، بالجنوب السوري، وفق ما ذكرته شبكة “السويداء 24” عبر ” فيسبوك”.

وتعتبر الأطرش من أبرز المعارضين في السويداء للحكومة السورية، وانضمت إلى الحراك الشعبي السلمي المطالب بإسقاط النظام منذ عام 2011.

كما شاركت في تشييع متظاهرين قُتلوا برصاص قوات الأمن التابعة للنظام بمدن ومناطق مختلفة، منها دوما والغوطة في ريف دمشق.

ويعتبر الدها، سلطان باشا الأطرش، أحد أكبر رموز السويداء على المستوى الاجتماعي، باعتباره قاد حراكًا مسلحًا ضد الاحتلال الفرنسي، جعله قائد الثورة السورية الكبرى ضد الاستعمار عام 1925.

ونشرت الكاتبة السورية ريما فليحان نعياً للأطرش عبر “فيسبوك“، وقالت، “ترحل قامة نبيلة وطنية أصيلة من بنات سوريا العظيمة، وداعًا منتهى سلطان الأطرش، الرحمة للفقيدة والعزاء لكل السوريين الأحرار”.

وقال الرئيس الأسبق لـ”الائتلاف السوري المعارض”، جورج صبرا، إن لاسم منتهى الأطرش “معنى في ذاكرة السوريين (..) حيث صدح صوتها بالحكمة والشجاعة والأمل في باكورة ريادية قل نظيرها”.

النظام “لم يتربَّ على الحرية”

وبرز اسم الأطرش منذ عام 2011، حين تكرر ظهورها وإلقاؤها كلمات التعزية بمقتل سوريين على يد قوات النظام خلال الاحتجاجات المناوئة لحكم الرئيس السوري بشار الأسد.

وقالت الأطرش، في أيلول/سبتمبر 2011، خلال لقاء (عبر الفيديو) مع قناة “فرانس 24“، وكانت حينها الناطقة الرسمية باسم “المنظمة السورية لحقوق الإنسان” (سواسية)، إن النظام السوري بقيادة بشار الأسد، لا يريد حلولاً سلمية لما وصفتها بالأزمة السياسية التي تعصف بسوريا، متهمة الأسد بالرد على مطالب الشعب بارتكاب مجازر، ولا سيما في درعا وبانياس.

وجاء أيضًا في مقابلتها أن “العصابات في سوريا شكّلت دولة ضمن دولة”، وأن النظام “متشبث بالكرسي وقمع الشعب”، باعتباره “لم يتربَّ على الحرية ولا على الديمقراطية”.

وأمام عزوف أبناء السويداء عن الالتحاق بالخدمة العسكرية الإلزامية في صفوف قوات الجيش السوري، أقحم الرئيس الأسد اسم والد منتهى الأطرش بمسألة الخدمة العسكرية، ليحث الشبان على الالتحاق بصفوف قواته.

ففي 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2018، قال الأسد إن سلطان باشا الأطرش لم يهرب عندما ناداه واجب الدفاع عن سوريا في وجه الفرنسيين، ونُصّب قائدًا للثورة السورية بالرغم من وجود قادة غيره، لأنه حمل راية الوطن ولم يحمل راية الجبل أو راية المحافظة، بحسب تعبيره.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.