تظاهرات في درعا تطالب بوقف الاقتتال بعد فشل الهجوم على”داعش” في وقف الاغتيالات

الاثنين 7 تشرين الثاني/نوفمبر 2022

سوريا اليوم – درعا

لم تتوقف وتيرة الاغتيالات في محافظة درعا جنوب سوريا، على الرغم من استهداف المجموعات المتهمة بالانتماء إلى تنظيم “داعش” في درعا البلد، بهجوم من قبل مجموعات التسوية التابعة للأمن العسكري مدعومة بمجموعات من لجنة درعا المركزية وعناصر محليين، على خلفية اتهام تلك المجموعات بالوقوف خلف الاغتيالات، طاولت في عدد منها معارضين للحكومة السورية بدمشق.

وأشار موقع “المدن” اللبناني أمس الأحد إلى حديث “تجمع أحرار حوران” (معارض) عن الاغتيالات طاولت 6 أشخاص في محافظة درعا خلال 48 ساعة، اثنان في مدينة طفس غربي درعا، وآخران في بلدة محجة شمال المحافظة، فيما قُتل اثنان آخران في بلدة قرية الشيخ سعد غربي درعا.

وعزا المتحدث باسم التجمع أيمن أبو محمود سبب عدم توقف الاغتيالات على الرغم من حملة المجموعات على خلايا التنظيم المتهمة بتنفيذها إلى أن هناك مجموعات أخرى تقوم بتنفيذ تلك العمليات بعضها يتبع للنظام وأخرى تتبع للمجموعات المعارضة التي لا تزال رافضة لعملية التسوية ووجود النظام في درعا.

وقال أبو محمود لموقع “المدن”، إن عناصر “داعش” ليسوا محاصرين ضمن منطقة درعا البلد، وإنما يتحركون في مدن وبلدات أخرى ضمن المحافظة بهدف تنفيذ تلك الاغتيالات، مضيفاً أن هناك خلايا أمنية تابعة للنظام السوري تقوم بعمليات اغتيال تطاول شخصيات معارضة، إضافة إلى وجود مجموعات معارضة رافضة للتسوية تقوم بعمليات اغتيال مماثلة تطاول عناصر تابعين للنظام.

لا بوادر لوقف الاقتتال

ولم تُفلح جميع محاولات التدخل لفضّ الاقتتال بين المجموعات المهاجمة التي يقودها “اللواء الثامن” (المدعوم من روسيا) التابع للأمن العسكري وبين مجموعات معارضة أخرى يتزعمها كل من القياديين السابقين في المعارضة محمد المسالمة ومؤيد الحرفوش في حيي مخيم درعا وطريق السد في درعا البلد، على الرغم من توقف الهجوم الذي بدأ الاثنين، لمدة 48 ساعة منذ منتصف ليل الخميس وحتى منتصف ليل السبت. كما أن تلك المدة التي شهدت اجتماعين في المسجد العمري بتدخل وجهاء لإيقاف الاقتتال لم تكن ناجعة، بسبب إصرار المجموعات المهاجمة على استمرار الحملة.

وفي السياق، خرجت أمس الأحد تظاهرات لعشرات المدنيين من أمام المسجد العمري وسط درعا البلد، مطالبة بخروج قوات اللواء الثامن من المدينة وإيقاف الحملة ضد كل من الحرفوش والمسالمة، مؤكدين أن لا وجود لخلايا داعش في حيي طريق السد ومخيم درعا، وإن الحملة بتعليمات من النظام، بحسب قولهم.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.