سوريا تلقت 255 طائرة مساعدات من الخارج منذ زلزال السادس من شباط

الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2023

سوريا اليوم – دمشق

كشفت مصادر سورية رسمية أن 255 طائرة مساعدات وصلت إلى البلاد منذ كارثة زلزال السادس من شباط/فبراير الجاري حتى اليوم، من دول عربية وصديقة.

وقالت صحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية (موالية) اليوم الثلاثاء إن قدوم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى سوريا للتخفيف من معاناة المواطنين السوريين المتضررين من الزلزال، تواصل أمس بوصول 4 طائرات إماراتية في مطارات دمشق وحلب واللاذقية تحمل على متنها قرابة 80 طناً مواد غذائية وطبية، وواحدة إيرانية تحمل 20 طناً.

وأشارت إلى تزامن ذلك مع استمرار وصول قوافل المساعدات البرية المحملة بالمواد الإغاثية من دول الجوار.

وتسلمت وزارة الصحة في الحكومة السورية بدمشق أمس أيضاً 5 شاحنات محملة بالمستلزمات الطبية والأدوية، إضافة إلى براد يحوي مادة الأنسولين الخاص بعلاج مرضى الداء السكري، مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي، وذلك في مبنى مشروع مسار بدمشق، بحسب وكالة “سانا” الحكومية للأنباء.

ونقلت الصحيفة عن القائم بأعمال السفارة الإماراتية بدمشق عبد الحكيم النعيمي، تأكيده دعم الإمارات لسوريا والوقوف إلى جانبها عبر تسيير جسر مساعدات يحتوي على مواد إغاثية وإنسانية وطبية.

يشار إلى أن أمس الاثنين شهد وصول طائرة إيرانية كذلك إلى مطار حلب الدولي تحمل 20 طناً من المواد الغذائية والإغاثية للمتضررين من الزلزال.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الروسية في بيان نقلته وكالة “سبوتنيك” الاثنين، إرسال مشفى متنقل متعدد التخصصات لتقديم المساعدة للمتضررين من الزلزال.

وقالت الوزارة في بيانها: «بناء على توجيهات الرئيس فلاديمير بوتين تم إرسال مشفى متنقل متعدد التخصصات، تابع للمركز الفيدرالي لطب الكوارث لدى وزارة الصحة الروسية إلى سوريا»، مشيرة إلى أنه سيتم تسليم الشحنة بوساطة طائرة نقل عسكري من نوع روسلان تابعة لوزارة الدفاع الروسية.

وجرى الاثنين أيضاً في مبنى نقابة أطباء سوريا التوقيع على اتفاقية تعاون بين نقابة أطباء سوريا ولجنة الإغاثة الملكية البحرينية، بحسب الصحيفة السورية، حيث سيتم التنسيق لإرسال مجموعة من الأطباء البحرينيين المتطوعين من قبل جمعية الأطباء البحرينية، للمساهمة في علاج المصابين من ضحايا الزلزال، كما سيتم العمل على توفير بعض المستلزمات الطبية اللازمة التي تحتاجها سورية في الوقت الراهن والتي ستسهم في رفع كفاءة الخدمة الطبية المقدمة للمتضررين من الزلزال.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 9 شباط/فبراير الجاري تعليق العمل 6 شهور ببعض العقوبات المنصوص عليها في “قانون قيصر” كاستثناء بعد وقوع الزلزال.

بينما حث صندوق النقد الدولي الدول المقتدرة على تقديم المساعدات العاجلة لسوريا، لمواجهة أضرار الزلزال المدمر الذي ضرب أراضيها في الأسبوع الأول من الشهر الحالي.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.