الأسد يلتقي في دمشق نائب رئيس الوزراء الروسي

الثلاثاء 22 حزيران/يونيو 2021

سوريا اليوم – دمشق

التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق، اليوم الثلاثاء، يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الروسي، حسبما أفادت وكالة “نوفوستي” الروسية.

وقالت الوكالة إن بوريسوف هنأ الأسد، نيابة عن القيادة الروسية، بفوزه الواثق بالانتخابات الرئاسية الأخيرة، مشيراً إلى أن نتائجها أكدت الثقة الكاملة لسكان سوريا في نهج الأسد الرامي إلى إعادة الوضع في البلاد إلى استقراره في أسرع وقت ممكن، بحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم“.

وذكر المسؤول الروسي أن وفداً كبيراً مكوناً من برلمانيين وأعضاء الغرفة المدنية (وهي مؤسسة استشارية للمجتمع المدني في روسيا) شارك في مراقبة الانتخابات وقيم عالياً تنظيم الاقتراع.

وتابع أن روسيا تعول على بدء الحكومة الجديدة في البلاد عملها في أقرب وقت، لا سيما أن حدة المشاكل التي تواجهها تتطلب حلولاً عاجلة.

وأكد بوريسوف موقف روسيا المبدئي الداعم لسيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية وحق السوريين في تقرير مصيرهم، تماشياً مع قرار 2254 لمجلس الأمن الدولي.

كما جدد المسؤول استعداد موسكو للمضي قدما في مساعدة سوريا على إعادة إعمارها.

وكان بوريسوف زار سوريا في سبتمبر العام الماضي حيث أعلن حينها استمرار موسكو في دعم سوريا في حربها على “الإرهاب” وكذلك في جهودها الرامية إلى إعادة إعمار البلاد.

كما أكد نائب رئيس الوزراء الروسي بقاءه على اتصال وثيق مع رئيس القسم السوري من اللجنة السورية الروسية الحكومية المشتركة منصور عزام، مضيفاً أن الجانبين بحثا خلال لقائهما اليوم الثلاثاء تفاصيل “التعاون الثنائي على مستوى الوزراء المختصة وتحديد سبل تفعيله في مختلف المجالات”.

من جهتها، أشارت وكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا) في تقريرها عن الزيارة اليوم إلى أن اللقاء بين الأسد و بوريسوف “بحث التعاون الثنائي القائم بين سوريا وروسيا وخاصة على الصعيد الاقتصادي والاستثماري والجهود المشتركة لتوسيعه ليشمل مجالات إضافية وخاصة التعاون في مجال الطاقة والتقنيات الحديثة والصناعة والزراعة، وتم التأكيد على أن الديناميكية التي تتسم بها العلاقات بين البلدين تعطي المرونة لتوسيع آفاق التعاون بشكل دائم ومستمر”.

اتفاق اقتصادي روسي سوري

وفي السياق ذاته، كشف نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف أن التحضيرات لاتفاق حكومي حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين روسيا وسوريا في مرحلتها النهائية.

وقال بوريسوف خلال لقائه بالرئيس السوري اليوم الثلاثاء “نحن في المرحلة النهائية من إعداد اتفاقية حكومية ستنظم تعاوننا التجاري والاقتصادي لفترة طويلة”، مؤكداً أن روسيا مستعدة لمواصلة تقديم المساعدات العسكرية والإنسانية لسوريا، وفقاً لما نقلت وكالة “نوفوستي”.

بدورها أفادت مراسلة “روسيا اليوم” في دمشق بأن نائب رئيس الوزراء الروسي أكد أن روسيا تعمل كل ما في وسعها وكل مشاريعها موجهة لمساعدة الشعب السوري، لاسيما في هذه الظروف الصعبة.

وأضاف، أن روسيا تساعد سوريا بإمدادات القمح والمشتقات النفطية، وأعرب عن أمله أن يتحسن الوضع في سوريا مع مرور الوقت لتنفيذ المشاريع ذات الأهمية الكبرى المتعلقة بإعادة الإعمار.

وقبل اللقاء مع الأسد، اجتمع بوريسوف بوزير الرئاسة السورية منصور عزام، حيث تمت مناقشة قضايا التعاون الثنائي وسبل تفعيلها في مختلف المجالات، لا سيما في مجالات الطاقة والتعاون الصناعي والنقل والزراعة.