رئيس الوزراء السوري سيحضر تنصيب الرئيس الإيراني الجديد

الجمعة 30 تموز/يوليو 2021

سوريا اليوم – متابعات

كُشف اليوم في طهران أن رئيس الوزراء السوري المهندس حسين عرنوس سيشارك في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.

وقال رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) محمد باقر قاليباف اليوم الجمعة إن زيارة عرنوس لحضور التنصيب المقرر في 5 آب/أغسطس المقبل ستشهد اجتماعات بين الجانبين السوري والإيراني لمتابعة ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة قاليباف لسوريا في الأيام القليلة الماضية، بحسب ما ذكر موقع “روسيا اليوم“.

وكان قاليباف التقى الرئيس السوري بشار الأسد، واجتمع مع نظيره السوري حمودة صباغ رئيس مجلس الشعب، وعقد اجتماعات مع مسؤولين سوريين طوال 4 أيام في دمشق. وأعلن المسؤول الإيراني خلال زيارته لسوريا عن “اتفاق شامل” مع سوريا في المجالات الاقتصادية.

وفي مؤتمر صحفي عقده قاليباف اليوم عقب عودته من سوريا، قال إن الملفات الاقتصادية تعتبر أولوية بالنسبة لسوريا، ما يمثل فرصة اقتصادية بالنسبة لإيران، بحسب تعبيره.

ووصف زيارته لدمشق بأنها “مهمة”، كونها جاءت بعد انتخاب الرئيس السوري بشار الأسد لولاية جديدة و”بعد انتصار المقاومة على إسرائيل”، في إشارة إلى المواجهة بين الفصائل الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في غزة أيار/مايو الماضي.

وذكر قاليباف أن الهدف الرئيسي من زيارته إلى سوريا كان توطيد العلاقات الاقتصادية، منوهاً إلى أن الاتفاقات الموقعة بين البلدين قبل نحو عام ونصف ستدخل حيز التنفيذ في غضون الأشهر الثلاثة المقبلة عقب متابعتها من قبل برلماني الدولتين.

وقال قاليباف “اتفقنا على تفعيل اتفاق التعاون الاقتصادي بين البلدين”، مشيراً إلى أن متابعة الاتفاقات ستجري خلال زيارة رئيس الوزراء السوري حسين عرنوس القادمة إلى طهران لحضور حفل أداء القسم للرئيس الإيراني المنتخب إبراهيم رئيسي. ويرأس عرنوس الحكومة السورية المكلفة بتصريف الأعمال حتى تكليف الرئيس السوري بشار الأسد رئيساً جديداً للأعمال بعد أدائه اليمين الدستورية الشهر الجاري لولاية رابعة.

وأضاف رئيس البرلمان الإيراني أن “معالجة مشاكل القطاع الخاص وتسهيل نشاطات هذا القطاع في التجارة بين البلدين كانت من أهم أهدافي في هذه الزيارة وأنا متأكد أن نتائج الزيارة ستنعكس بشكل إيجابي على أعمال هذه الشركات”، مؤكداً بالقول “هناك فرص اقتصادية تم توفيرها في سوريا ويمكننا استثمار هذه الفرص”.