وزير سابق يدعو لرفع وصاية الحكومة السورية عن الليرة والدولار

الاثنين 8 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

سوريا اليوم – متابعات

دعا وزير الاقتصاد السوري الأسبق د. نضال الشعار الحكومة السورية إلى تحرير سعر صرف الليرة السورية، وإلغاء تمويل المستوردات، وإلغاء إعادة القطع، الذي قال عنه إنه لم يكن سوى أتاوة، مؤكداً بأن الاقتصاد السوري، في حال القيام بهذا الأمر، سوف ينتعش بعد فترة ركود بسيطة.

وقال الشعار في منشور كتبه على صفحته الشخصية في “فيسبوك“: “ماذا سيحدث لو أن مكتب القصر ووزير الاقتصاد ووزير المالية وحاكم المصرف المركزي اجتمعوا دون وصاية أو توجيهات أو رقيب وقرروا وبعد بحث واستشارة الخبراء ترك العملة السورية والدولار بحالهم، وإلغاء تمويل المستوردات، وإلغاء السعر الرسمي والموازي والتفضيلي وغيره من مصطلحات لا معنى لها، وإلغاء إعادة قطع التصدير والذي لم يكن سوى أتاوة..؟”، مشيراً إلى أنه لا يدعو لتعويم الليرة أبداً وإنما “التسليم لواقع تعيس”.

وأضاف في معرض إجابته على هذه الأسئلة، أن اقتصاد البلد لن ينهار لأنه منهار “حكماً”، وما سيحدث هو “حالة عشوائية مؤقتة في تسعير الليرة السورية، وارتفاع مؤقت في المستوى العام للأسعار، وفي الوقت ذاته قدوم دولارات المغتربين بحرية”.

وتابع أن “كل ذلك لن يحصل إلا بعدة شروط وهي: أولاً: عدم طرح مزيد من العملة السورية في السوق. ثانياً: إعادة كرامة فئات العملات الصغيرة. ثالثاً: توقف المسؤولين عن التصريح بأي شيء. والأهم: السماح بعودة السوريين بعزة وكرامة دون زيارة مكاتب وفروع لا علاقة لهم بها”.

وقال الشعار: “قد يعتقد البعض أن هذا الطرح عشوائي وتافه”، لكنه لفت إلى أن علم الاقتصاد جزء منه فن والآخر علم، مشيراً إلى أن “عشوائية الفن هي الأجمل في الاقتصاد”.

واستشهد بـ (جان مينارد كينز) الذي قال: “على الدولة أن تجعل العمال يحفرون حفراً ومن ثم يردمونها. المهم أنهم يعملون وهذا ينشّط الاقتصاد”.

وعلّق الشعار بأن “كينز” لم يكن يتكلم علماً، وإنما كان يتكلم فناً، بحسب ما نقل عنه موقع “اقتصاد” السوري المتخصص (معارض).