اشتباكات بين الأمن السوري ونازحين من البدو بريف درعا الشرقي

الأربعاء 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2021

سوريا اليوم – درعا

داهمت قوات الأمن السوري خيام البدو على طريق المليحة – ناحتة، ما أسفر عن اشتباكات بين الطرفين استمرت لأكثر من ساعتين، صباح اليوم الأربعاء.

وأفاد مراسل موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض) في درعا، أن مجموعة من “المخابرات الجوية” داهمت صباح اليوم الأربعاء، خيامًا يقيم فيها نازحون من عشائر البدو قرب بلدة ناحتة شرقي درعا، ما اسفر عن اشتباكات بين الطرفين.

وقال “تجمع أحرار حوران” المحلي (معارض)، إن اشتباكات عنيفة وقعت اليوم بين قوات الأمن ومجموعة مقاتلين مطلوبين رفضوا إجراء التسوية، شرق بلدة ناحتة، ما أسفر عن سقوط إصابة بين المطلوبين.

وأضاف التجمع أن الاشتباكات بدأت بعد تطويق قوات الأمن السوري ومحاصرة المزارع المتواجدة شرق ناحتة، والتي يقيم فيها نازحون من ريف السويداء، كما شهدت المنطقة انتشاراً كثيفًا لقوات الحكومة السورية على طريق ناحتة – صمّا، وطريق المليحة الشرقية – الدارة، شرقي درعا.

وسبقها بيوم واحد مداهمة قوات الأمن لخيام البدو على الطريق الواصل بين المسيفرة والغارية الشرقية شرقي المحافظة، تزامنت مع مداهمة للخيام على طريق داعل – خربة غزالة.

الناشط والصحفي في موقع “اللجاة برس” المحلي، حسان محمد، قال لعنب بلدي، إن أسلوب “النظام” تغير في التعامل مع عشائر المنطقة بعد استلام “المخابرات الجوية” لإدارة الأمور الأمنية في الريف الشرقي لدرعا، وتقلص نفوذ “اللواء الثامن” فيها، عقب “التسوية” الأخيرة مع قوات الحكومة في أيلول/سبتمبر الماضي.

واضاف الناشط، أن “المخابرات الجوية” كثفت استهدافها للعشائر النازحة من ريف السويداء، والمقيمة في الريف الشرقي لدرعا، حيث يعمل أفراد تلك العشائر في مجال الزراعة، ورعي الأغنام.  

وسبق أن فجرت قوات الحكومة السورية منزل القيادي السابق في قوات المعارضة، شكري الدرعان، في بلدة ناحتة شرقي درعا، خلال عمليات التمشيط والتفتيش التي بدأتها في قرى ناحتة والمليحة الغربية والشرقية، في 21 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بعد رفضه إجراء “تسوية” أمنية.

وتلاها في اليوم ذاته إحراق عدد من الخيم تعود لأبناء عشائر البدو في محيط بلدة ناحتة، تتهمهم دمشق بالانتماء لمجموعة “الدرعان”، المُتهمة بتنفيذ عمليات اغتيال ضد عناصر من قوات الحكومة.

وفي 7 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي، داهمت قوات الحكومة السورية خيام البدو على طريق ناحتة – صما، وأحرقت خيامهم على إثر اتهامهم اغتيال عنصر تابع للحكومة على طريق ناحتة.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.