“ابتسم أيها الجنرال” عمل درامي مثير للجدل بين السوريين.. لمَ تحوّل إلى “هداك المسلسل”؟

الخميس 30 آذار/مارس 2023

سوريا اليوم – متابعات

يثير مسلسل “ابتسم أيها الجنرال” جدلاً مضطرداً مع توالي حلقاته التي تبث في شهر رمضان المبارك، حتى بات البعض يرمز إليه بعبارة “هداك المسلسل”.

يُعرض العمل الدرامي، الذي أنتجته شركة “ميتافورا” وحمل توقيع الكاتب سامر رضوان والمخرج عُروة محمد، على شاشتَي “العربي 2″ و”تلفزيون سوريا” (المعارض)، ويجسد صراع نفوذ دموياً بين رئيس دولة وشقيقه العسكري من أجل تعزيز السيطرة على السلطة.

ويتضمن الخط الدرامي الذي يأخذ منحى تصاعديًا فضائح ومؤامرات تقضّ مضاجع السلطة، فيما يعكس الصراعات الظاهرة والخفية ودور تحالفات المال والفساد، مع ما تحمله من تداعيات على الشعب، بحسب ما يذكر تقرير نشره موقع تلفزيون “العربي“.

“هداك المسلسل”

على مواقع التواصل الاجتماعي التي تشتعل بعد بث كل حلقة، يمكن استخدام وسمَي “ابتسم أيها الجنرال” و”هداك المسلسل” للحصول على سيل من التعليقات على المحتوى والأداء.

وفيما يبدو الأول صريحًا ويشمل مقاطع مصورة وصورًا لشخصيات العمل – ومنهم مكسيم خليل وغطفان غنوم وعبد الحكيم قطيفان وسوسن أرشيد وريم علي – ونقاشًا متجددًا حول العمل وإشادات بتكامل عناصره، ينحو الثاني إلى أجواء “ترميزية”.

وهذه الأخيرة تُظهِر نوعًا من الغضب نتيجة إسقاطات على المحتوى وتأويلات لأبعاده، يقابلها مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية حينًا وبشيء من الكوميديا السوداء حينًا آخر.

ويحصل ذلك في سوريا تحديدًا، فقد انبرت صفحات مؤيدة للنظام تصوّب على المسلسل في محاولة لتسييسه، رغم تأكيد الشركة المنتجة وفريق العمل أنّ شخصياته وأحداثه مستوحاة من الخيال، وتكرار اللازمة نفسها في مستهل كل حلقة للتشديد على أن أي تشابه مع الواقع هو من محض الصدف.

تفاعل واسع على منصّات التواصل

ولم يبدُ من التعليقات السخط من تأويلاته غير المبررة فحسب، بل أيضًا التبرؤ من محتواه بما يشي وكأن هناك عواقب محتملة سيفرضها النظام على من سيقوم بمشاهدة المسلسل.

وأصرّت مستخدمة على تويتر تدعى سارة على أن المسلسل عبارة عن “بعض البروباغندا” على حد تعبيرها، موضحة أن قصدها هو “هداك المسلسل” الذي لم تشأ تسميته.

أما كنان الذي أشاد بمسلسل آخر من حيث الإخراج والديكور، فانتقل للحديث عن “هداك المسلسل”، واصفًا إياه بأنه “فاشل بشكل فاقع” حسب وصفه. وفيما جزم أن رسالة سياسية تكمن فيه، انتقد المدافعين عنه.

في المقابل، اعتمد مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي وسم “هداك المسلسل” للتعبير عن الإعجاب بالعمل، فكتبت إيناس على تويتر: “جاري مشاهدة هداك المسلسل”.

أما فرح وأحمد إسماعيل ومهند وآخرون، فاحتوت منشوراتهم على صور أو رسومات تسخر من “تداعيات المسلسل” على مشاهديه حال اكتشاف أمرهم، ما ذكر بمآسي الاستدعاءات والاعتقالات.

وكتب عبد العزيز المشهور ساخرًا من حملة الاعتقالات: “والله يا سيدي أنا وعم قّلب بالقنوات لحالو طلع الشوئسمو” (هداك المسلسل).

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.