“عدو السوريين” أوميت أوزداغ يخسر مقعده البرلماني في الانتخابات التركية

الثلاثاء 16 أيار/مايو 2023

سوريا اليوم – إستانبول

خسر رئيس حزب “النصر” القومي التركي المتطرف والمعادي للاجئين السوريين، أوميت أوزداغ، مقعده في البرلمان، بعدما كان مرشح حزبه من ولاية غازي عينتاب.

وحصل حزب “النصر” على 2.25% من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التركية، ولم يستطيع تخطي حد الـ7% لدخول البرلمان، بحسب النتائج الأولية غير الرسمية، كما يذكر موقع “عنب بلدي” الإخباري السوري (معارض).

وشارك أوزداغ رسالة عبر “تويتر” قال فيها “كان ينبغي أن نحصل على مزيد من الأصوات في بلد يعيش فيه 13 مليون لاجئ ومهاجر غير شرعي. ومع الأسف الآن أصبح من الصعب إعادة هؤلاء الـ13 مليونًا إلى أوطانهم”.

وأضاف “في الجولة الثانية سنتخذ الخطوات اللازمة من أجل أمن تركيا والأمة التركية، من خلال مناقشة الخطوات اللازمة مع الدكتور سنان أوغان (مرشح تحالف الأجداد)”.

وعُرف أوزداغ بمواقفه المعادية للاجئين، وجولاته على محال ونشاطات السوريين في تركيا، مهددًا إياهم بالترحيل.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و395 ألفًا و909 لاجئين سوريين تحت قانون “الحماية المؤقتة”، وفق أحدث إحصائية للمديرية العامة لإدارة الهجرة التركية، حتى 4 من أيار الحالي.

وفي نتائج الانتخابات البرلمانية غير الرسمية إلى الآن، حصل تحالف “الجمهور” الحاكم على 49.37% من الأصوات، بينما حصل تحالف “الأمة”، أكبر تحالفات المعارضة على 35.12%.

وحصل تحالف “العمل والحرية”، بقيادة حزب “الشعوب الديمقراطي” المقرب من الأكراد، على 10.52% من الأصوات.

على صعيد الانتخابات الرئاسية التركية، أشارت النتائج النهائية إلى عقد جولة ثانية للانتخابات الرئاسية التركية بعد أسبوعين مع انتهاء فرز أصوات الناخبين، حيث تتأجل عملية حسم الانتخابات الرئاسية بين المتنافسين في حالة عدم تحقيق الأغلبية المطلقة في الأصوات وهي 50% +1، بعد يوم انتخابي طويل شهده الشارع التركي الأحد الماضي.

وكان الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، على 49.50%، والمرشح كمال كليجدار أوغلو، وهو زعيم المعارضة التركية، على 44.89.%، والمرشح الثالث سنان أوغان على 5.17%، بحسب وسائل الإعلام التركية.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.