تحركات عسكرية مكثفة للقوات الأجنبية في شرق سوريا

الجمعة 4 آب/أغسطس 2023

سوريا اليوم – دير الزور

نشرت وزارة الدفاع الروسية فيديو لأول مناورات ليلية أجرتها قوات روسية وسورية مشتركة في محافظة حماة غرب سوريا، تدربت فيها القوات المشاركة على تدمير تجمعات مفترضة «لإرهابيين»، بينما رصد تحليق مكثف للطيران الحربي الروسي، أمس الخميس، في الأجواء على مقربة من قاعدة التنف التي توجد فيها قوات للتحالف الدولي بقيادة أميركية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أن المناورات أجريت بمشاركة مقاتلات«Su35» و «Su24» الروسية، وتشكيلات مدفعية سورية، حيث تدربت القوات المشاركة على ضرب أهداف حساسة للجماعات «الإرهابية» المفترضة في المحافظة. كما دمرت مروحيات «Ka52» البحرية الروسية عربات وتحصينات «الإرهابيين» المفترَضين، حسبما نقلت قناة «آر تي» الروسية صباح أمس الخميس، بحسب صحيفة الشرق الأوسط.

وأفادت مصادر «المرصد السوري»، باختراق الطيران الروسي، المنطقة الـ55 كيلومتراً على الحدود السورية العراقية الأردنية، الخميس، حيث حلق في الجهة الشمالية الغربية، وقابله تحليق لطيران «التحالف الدولي» في الأجواء ذاتها، ليجبر الطيران الروسي على مغادرة أجواء المنطقة، منعاً للتصادم.

ويُعدّ هذا التحليق اختراقاً لأجواء المنطقة الخاضعة لسيطرة التحالف الدولي، والثاني من نوعه خلال العام؛ إذ رصد المرصد في 15 حزيران/يونيو تحليقاً مكثفاً للطيران الحربي الروسي في الأجواء على مقربة من قاعدة التنف.

تدريبات إيرانية على المسيرات

أما في دير الزور شرق سوريا، فقد استقدمت ميليشيات «الحرس الثوري» الإيراني طائرات مسيرة وقامت بتجريبها في مركز لـ«الحرس الثوري» بجانب فرع أمن الدولة، وذلك لتدريب الأفراد على قيادتها واستخدام الطائرات الانتحارية.

وكان «المرصد السوري» قد أشار، أول أمس الأربعاء، إلى أن الميليشيات الإيرانية تعمل على إعادة تجهيز المطارات الزراعية قرب مدينة الميادين «عاصمة الميليشيات بشرق سوريا». وقد أنهت مطاراً واحداً وجهَّزته، كما حصنت محيطه والمقرات في المنطقة، تحسباً لهجمات معادية لها. يشار إلى أنه توجد في مدينة دير الزور عدة مطارات زراعية كانت تُستخدم للطائرات الشراعية لتطوير الزراعة في منطقة الجزيرة السورية، وقد استخدمتها الميليشيات الإيرانية للتدريب على قيادة الطائرات المسيرة.

نشاط للتحالف الدولي

في هذه الأثناء، حلقت طائرات حربية تابعة لـ«التحالف الدولي» على علوّ منخفض في سماء بلدات البصيرة وذيبان والشحيل بريف دير الزور الشرقي، على سرير نهر الفرات ضمن نطاق سيطرة «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد)، المقابلة لمناطق نفوذ الميليشيات الموالية لإيران غرب نهر الفرات، بعد ساعات من وصول تعزيزات عسكرية جديدة نحو حقل العمر النفطي (أكبر قواعد «التحالف الدولي» في سوريا). وبحسب المعلومات، فإن الطائرات فتحت جدار الصوت عدة مرات، ما سبب حالة من الرعب بين الأهالي في المنطقة. وأشار نشطاء المرصد السوري، الخميس، إلى أن دفعة جديدة من التعزيزات العسكرية لقوات «التحالف الدولي» وصلت باتجاه قاعدتها العسكرية في حقل العمر النفطي بريف دير الزور الشرقي، وتألفت التعزيزات من عدة آليات تحمل على متنها مواد لوجيستية ومعدات عسكرية من ريف الحسكة.

وسُمِع دوي انفجارات متتالية في ريف الحسكة، بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس، تبين أنها ناجمة عن تدريبات عسكرية مشتركة، بين «قوات سوريا الديمقراطية» وقوات «التحالف الدولي»، في منطقة جبل عبد العزيز المطلة على حي النشوة جنوبَ الحسكة.

وقد استخدمت الذخيرة الحية، تزامناً مع تحليق طيران حربي في الأجواء، وسط ضرب أهداف وهمية، لرفع الجاهزية القتالية لقواتها. وتأتي التدريبات في إطار الأحداث والتطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، من تصعيد بين الميليشيات الإيرانية من جهة، وقوات «التحالف الدولي» من جهة أخرى، في مناطق شمال شرقي سوريا.

وأجرت قوات «التحالف الدولي»، تدريبات بالذخيرة الحية في حقل كونيكو للغاز شمال مدينة دير الزور، في 28 تموز/يوليو الماضي، حيث استخدمت في التدريبات الأسلحة الرشاشات الثقيلة والمدفعية والطيران الحربي، وسط ضرب أهداف وهمية، لرفع الجاهزية القتالية لقواتها.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.