سوريون يبيعون ذهبهم لشراء المازوت مع بدء أربعينية الشتاء!

الاثنين 25 كانون الأول/ديسمبر 2023

سوريا اليوم – دمشق

دفعت الحاجة لتأمين المازوت مع حلول أربعينية الشتاء، بعض الأهالي لبيع ما يملكونه من مجوهرات (ذهب) لشراء بضعة ليترات، بالمقابل اتجه آخرون لبيع مخصصاتهم لسد قوت يومهم.

وتقول السيدة “أم أسعد” من سكان أحد أحياء دمشق لموقع “أثر برس” الإخباري السوري (موالي) إنها قررت بيع (جنزير ذهب رفيع) يقدر ثمنه 3.5 مليون، من أجل شراء برميل 200 ليتر مـازوت للتدفئة والذي وصل ثمنه إلى 2.6 مليون ألف ليرة سورية، مضيفة أن “50 ليتر مازوت مدعوم لا تكفي طوال فصل الشتاء”.

وشاطرتها الرأي الشابة “آلاء” حيث أوضحت لـ”أثر برس” أنها اضطرت لبيع خاتمها الذهب الذي يقدر ثمنه بـ1.5 مليون ليرة سورية من أجل تأمين 100 ليتر من المازوت تكلفتهم 1.3 مليون ليرة سورية، موضحة أن والدها مريض وغير قادر على تحمل البرد.

بدروها، أكدت الموظفة “نجلاء” لـ”أثر” أن زوجها طلب منها بيع (محبس زواجهما)، معتبراً أنه “طوق النجاة الوحيد لحماية أبنائه من برد الشتاء، واستغنوا عنه مقابل تعبئة 150 لتراً من المـازوت بـ 1.8 مليون ليرة سورية”.

كذلك الأمر بالنسبة للعم “أبو سليم” الذي اضطر لبيع مخصصاته من المـازوت للاستفادة من ثمنها في شراء الحاجات اللازمة لعائلته، مضيفاً أن “المـازوت من المواد الأساسية لكنه ليس أهم من الطعام والشراب والأدوية”.

وفي ذات السياق، أوضح “أبو كمال” بائع مجوهرات في سوق الصاغة بدمشق لـ”أثر برس” أنه لاحظ في الآونة الأخيرة ازدياد عدد العائلات المقبلة على بيع قطع الذهب من أجل تأمين مصروفهم في فصل الشتاء، مضيفاً أن “الكثير من السيدات يبادلن قطع الذهب الثقيلة بأخرى خفيفة للحصول على فارق مادي مقبول”.

من جانب آخر، بيّن أحد موزعي المازوت لـ”أثر برس” أن بعض الأهالي يبيعون حصتهم المخصصة (50 لتراً) بالسعر الحر للاستفادة من ثمنها في مواجهة الغلاء المعيشي في الوضع الراهن.

وهنا أوضح “أبو محمد” بائع مازوت في دمشق لـ”أثر” أن ثمن لتر المازوت الحر 13 ألف ليرة سورية، وحركة البيع والشراء متوقفة نظراً لضيق الأوضاع المعيشية في الوضع الراهن، مضيفاً أن “الكثيرين يشترون المازوت بشكل أسبوعي أو بكميات قليلة لا تتجاوز ليتر واحد فقط”.

وحددت أمس الأحد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك سعر مبيع لتر المازوت الحر بـ 10900 ليرة سورية، في حين بقي سعر المازوت المدعوم على حاله 2000 ليرة سورية للتر الواحد.

يذكر أن المنخفض الجوي الحالي بدأ منتصف ليل الخميس الماضي بفعالية خفيفة ازدادت بشكل تدريجي حتى بلغ الذروة يوم الجمعة خاصة في مناطق الساحل السوري.

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.