حكومة دمشق تستعيد رسمياً ملف “الحج والعمرة” للسوريين بعدما أدارته المعارضة 10 سنوات

الأربعاء 10 كانون الثاني/يناير 2024

سوريا اليوم – جدة

قال المتحدث باسم ما يسمى “المصالحة السورية” التابعة للحكومة السورية بدمشق عمر رحمون، إن مدير الحج التابع للحكومة حسان نصر الله وقع مع مسؤول في وزارة الحج السعودية على عودة ملف الحج إلى وزارة الأوقاف السورية، بعد 10 سنوات من تنظيم المعارضة السورية لملف الحجاج.

وأورد رحمون في حسابه على “إكس” (تويتر سابقاً) مقطعاً مصوراً يظهر فيه حسان نصر الله مع مسؤول في وزارة الحج السعودية وهما يوقعان على اتفاق جديد مع ظهور علمي المملكة العربية السعودية والعلم السوري الحكومي.

ولم يذكر أي مصدر رسمي سعودي أو تابع للنظام السوري تفاصيل هذا الاتفاق حتى الآن، بحسب موقع تلفزيون سوريا (معارض) الذي أورد الخبر.

إلا أن موقع قناة “الحرة” الأمريكية الناطقة بالعربية الذي تناول ما سماه “معضلة الحج” السورية، نقل عن الشيخ سعد القرشي، مستشار “اللجنة الوطنية للحج والعمرة” بالسعودية أن وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار السيد “موجود هنا للإعداد لهذا الموضوع الآن مع وزارة الحج”. ولم يستبعد القرشي تغير الجهة التي ستدير الملف، بقوله للموقع: “يمكن أن تختلف هذا العام”.

وكانت الحكومة السورية قد عيّنت مساعد وزير الخارجية والمغتربين فيها أيمن سوسان سفيراً لدى السعودية، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد أشهر من اسئناف العلاقات الدبلوماسية مع الرياض.

واستأنفت السعودية في نيسان/أبريل 2023، علاقتها مع دمشق، وقررت جامعة الدول العربية بعدها بأسابيع استئناف مشاركة وفود الحكومة السورية في اجتماعاتها.

كما تلقى الرئيس السوري بشار الأسد دعوة رسمية من السعودية للمشاركة في القمة العربية التي عُقدت في مدينة جدة في أيار/مايو 2023، في أول دعوة يتلقاها لحضور قمة عربية منذ اندلاع النزاع. ثم حضر القمة العربية الإسلامية الطارئة من أجل غزة في مدينة الرياض في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

المعارضة السورية تتواصل مع المملكة بشأن الحج

من جانب آخر، أعلنت “لجنة الحج العليا السورية“، أول أمس الاثنين، مواصلة الاتصالات مع المملكة العربية السعودية لتسيير شؤون السوريين بما يتعلق بتنظيم ملف الحج والعمرة، بحسب موقع تلفزيون سوريا المعارض.

وقالت اللجنة في بيان لها إنها ما زالت تتابع الاتصالات مع الجهات ذات الاختصاص في المملكة للاستمرار في خدمة السوريين في الداخل والخارج ومساعدتهم في تأدية فريضة الحج بكل سهولة وتيسير.

ووجهت الشكر للجهات المعنية في المملكة العربية السعودية لاستقبالها الحجاج السوريين، وتمكينهم من أداء فريضة الحج بالرغم من الأوضاع غير العادية التي مرت بها سوريا.

وتسلمت لجنة الحج العليا التابعة للائتلاف الوطني المعارض تسيير حملات للحجاج السوريين منذ عام 2013، وذلك بعد أن سحبت السعودية الملف من النظام السوري في إطار الإجراءات العقابية التي اتخذتها بحقه، ومن باب عدم الاعتراف بشرعيته بعد القمع الذي استخدمه ضد شعبه.

ولكن في 24 أيار/مايو 2023، أعلنت وزارة الأوقاف التابعة للحكومة السورية أنها ستبدأ بتنظيم حج السوريين بالتنسيق مع الجانب السعودي اعتباراً من العام المقبل (2024).

كما أرسلت وزارة الأوقاف السورية في 24 حزيران/يونيو 2023 “بعثة الحج السورية الرسمية” إلى السعودية، بعد إعلان النظام السوري عن اتفاقه مع الرياض على إعادة فتح سفارتيهما بعد مرور أكثر من عقد على قطع العلاقات بين الجانبين.

وفي 20 كانون الأول/ديسمبر الماضي قام وزير الأوقاف في الحكومة السورية محمد عبد الستار السيد بزيارة إلى المملكة العربية السعودية لعقد مباحثات رسمية مع وزارة الأوقاف السعودية.

وقالت وزارة الأوقاف السورية في منشور على “فيسبوك“، إنّ “السيد” وصل إلى مطار الملك عبد العزيز بجدة، وذلك تلبية لدعوة رسمية من عبد اللطيف آل الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي.

وأضافت أن “السيد” توجه إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة. وفي اليوم التالي أجرى الوزير السوري مباحثات رسمية مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السعودي فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأول أمس الاثنين حضر وزير الأوقاف السوري محمد عبد الستار السيد معرض خدمات الحج والعمرة “الطريق إلى النسك” المقام في مدينة جدة، ووجه الشكر للمملكة العربية السعودية على “الجهود الكبيرة التي تقدمها خدمة للإسلام والمسلمين وخدمة الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة”، وذلك وفقاً لما أوردته صحيفة “الوطن” السورية شبه الحكومية (موالية).

سوريا اليوم. أخبار سوريا. أخبار سوريا اليوم. سورية اليوم. أخبار سورية. أخبار سورية اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم. أخبار اليوم سوريا. أخبار اليوم سورية.